تعرف الآن على المزايا الجديدة التي يقدمها تطبيق انستقرام الآن لكسب متابعين جدد على هذه الشبكة و زيادة تفاعل المتابعين لك !
يمثل الانستغرام الشبكة الاجتماعية الكبرى لمشاركة الصور على مدار العالم بأكمله. وهناك العديد من الفلاتر التي يمكن استخدامها لتخصيص الصور كي تظهر على النمط الذي يميزك عن الآخرين، مما يجعل هذا التطبيق برنامجاً ممتازاً للتحرير. فضلاً عن هذه الخاصة المميزة المسجلة لهذه العلامة التجارية، يسمح التطبيق أيضاً للمستخدمين بنشر الفيديوهات ومواد أخرى على الصفحة الشخصية (البروفايل) . إن مزايا عمل انستقرام هي مزايا عديدة جداً، أصبح الكثير من الناس يدركون هذه المزايا وأصبحت تساعدهم على كسب المال.
إلى جانب إمكانية النمو اجتماعياً والتطور ضمن هذه الشبكة الاجتماعية، يمكن أيضاً جذب أعداد متزايدة من المتابعين باستمرار. والأفضل من كل ذلك هو إمكانية مشاركة الأذواق والتفضيلات وكذلك الأفكار التي تساهم في إعداد الاتجاهات والميول وبذلك يمكن الوصول إلى الجمهور المستهدف المطلوب.
لمساعدتك على استخدام هذه الشبكة الاجتماعية، ذكرنا العديد من المزايا الرائعة لاستخدام الانستقرام، إن هذه المزايا هي عديدة جداً، وكل ميزة من هذه المزايا تستحق أن يتم ذكرها بالتفصيل والشرح عنها، وكذلك تجربتها من قبل المستخدمين !
مزايا انستقرام في مجال الأعمال
كما هو الحال على شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى الموجودة في السوق، يعتبر الانستقرام أداة كبيرة وحليفة في مجال الأعمال التجارية. إلى جانب استخدامها الشائع والمعتاد فإن التطبيق يمكن استخدامه أيضاً واستثماره لضمان نجاح الأعمال التجارية بشكل أكبر. في المحصلة هناك الكثير من الناس المسجلين في هذه الشبكة الاجتماعية في العالم العربي والعالم.
أتى تطبيق الانستقرام في الواقع ليلبي الأذواق الشعبية على نطاق واسع، واليوم يتم استخدامه من قبل رواد الأعمال، الفنانين والمحفزين كأداة تساعدهم في العمل. إن المحافظة على الحضور في هذا الحيز الاجتماعي يعتبر أمراً أساسياً لأولئك الناس الذين يرغبون في النمو على الصعيد المهني.
حيث نجد أن أعداد الناس الذين يشترون على الإنترنت أونلاين في تزايد مستمر، وتتيح مزايا عمل انستقرام التحدث مباشرة مع هذا البروفايل الجديد للمستهلكين، وفهم احتياجاتهم والتأثير على سلوكهم. إن رواد الأعمال الذين يعرفون كيف يستثمرون في الانستقرام يمكنهم التفوق على المنافسين لديهم، وتحقيق المبيعات عن طريق هذه الشبكة.
ولا يوجد أي سبب آخر يفسر أن آلاف العلامات التجارية تتواصل مع جمهورها عن طريق انستقرام، بل هذا هو السبب الذي يدفعها لإعداد بروفايلات لإبقاء جمهورها مرتبط بها وكي تتحدث عن قرب مع المستهلكين. بهذه الطريقة بالإضافة إلى المحافظة على قاعدة صلبة ومتينة من الأشخاص المتفاعلين والمرتبطين، يمكن أيضاً الوصول إلى مستهلكين جدد محتملين.
17 ميزة من مزايا عمل انستقرام يجب عليك استخدامها !
1- وضع روابط في فقرة السيرة الذاتية bio
إن إحدى أهم مزايا عمل انستقرام هي إمكانية إضافة روابط شخصية ضمن حيّز السيرة الذاتية bio ضمن بروفايلك أو صفحتك الشخصية، من خلال هذه العملية يمكنك تحفيز المتابعين ليقوموا بزيارة صفحة خارجية، بالضغط على الرابط الموجود في هذه الفقرة bio.
لمَن يبحث عن مزيد من الحركة الشبكية العضوية الطبيعية – دون أن يدفع أية تكاليف – فإن إضافة رابط مباشر ضمن فقرة السيرة الذاتية bio في انستقرام يعتبر خياراً عظيماً. يمكن للمستخدم أن يختار بحرية تامة الرابط الذي يرغب في إضافته، ويمكن أيضاً إجراء التعديلات الضرورية في أي وقت كلما كان ذلك ضرورياً و تبديل العنوان الإلكتروني.
2- البحث عن هاشتاقات hashtags هامة
إحدى أفضل الطرق لمعرفة الأذواق والميول في العالم الاجتماعي هي البحث عن الهاشتاقات hashtags على انستقرام. وعندما يتم إدخال مفهوم ما يعمل نظام التطبيق على توجيه المستخدم إلى المنشورات ذات الصلة.
للعثور على المفاهيم الهامة، أدخِل هاشتاق متعلق بقطاعك السوقي ضمن شريط البحث وحلل الاقتراحات التي يقدمها لك التطبيق ذاته!
شاهد المثال التالي:
3- جدولة المنشورات
تعلق هذه الميزة من مزايا عمل انستقرام بأولئك الذين يستخدمون الانستقرام في أعمالهم التجارية، إن ميزة الجدولة هذه هي ميزة رائعة جداً، تتيح للمستخدمين أن يختاروا بشكل مسبق التوقيت الذي سوف تظهر خلاله منشوراتهم إلى المتابعين.
إننا نعلم أنه توجود مواعيد محددة خلال اليوم نجد فيها المستخدمين يتفاعلون أكثر على الانستقرام. وتتيح هذه الوظيفة على انستقرام بجدولة المنشورات / التدوينات كي تظهر دوماً في الوقت المحدد. وهذا يضمن تفاعلاً أكبر من جانب المستخدمين والمتابعين مع منشوراتك، وتصل إلى عدد أكبر من الناس المتواجدين على تطبيق انستقرام.
4- استخدام ميزة بوميرانغ Boomerang – التصوير المتعاقب
إن ميزة البوميرانغ Boomerang التي تمت إضافتها مؤخراً إلى الانستقرام تتيح تسجيل الفيديوهات التي تصل مدتها الزمنية إلى حدود الثانيتين ويتم تشغيلها وعرضها بشكل بطيء loop لمدة 6 ثوانٍ متتابعة. والنتيجة التي نحصل عليها ممتعة جداً ومسلية.
من أجل الناس الذين أصبحوا يشعرون بالملل من الفيديوهات التقليدية فإن ميزة بوميرانغ هي بمثابة تطور كبير وتحديث على انستقرام، الفيديوهات فيها تكون قصيرة، مسلية وتسبب الإدمان على استخدامها بسهولة.
5- إعداد بث حي و مباشر Live
إحدى الميزات الحديثة التي تم إضافتها إلى سلسلة مزايا عمل انستقرام هي ميزة التسجيل الحي والمباشر للفيديوهات Live، والمستخدمون على هذه المنصة يحبون ذلك كثيراً . لمَن يستعمل الانستقرام في مجال الأعمال التجارية يعتبر البث الحي والمباشر إحدى أفضل الطرق للبقاء قريباً من المتابعين له.
6- استطلاعات الرأي
إحدى أفضل المستجدات أيضاً من أجل الناس الذين يستخدمون انستقرام للترويج والتسويق لخدماتهم هي إمكانية إعداد استطلاعات للرأي وعرضها على جمهورهم، يكفي أن تختار ملصق للبحث والاستطلاع الخاص بك وتثبيته في أي مكان ضمن القصة story.
إن الحصول على آراء المتابعين ووجهات نظرهم يعتبر أمراً هاماً جداً كي تتمكن من فهم رغبات هؤلاء المتابعين والجمهور، وتتعرف على أذواقهم ومعرفة أفكارهم بخصوص موضوع محدد. بالقيام بهذا الاستطلاع يمكن للمستخدم أن يحلل النتائج التي حصل عليها من الاستطلاع ومشاهدة عدد الأصوات على كل خيار طرحه ويمكن له أن يعرف مَن قام بالتصويت والاختيار أيضاً.
7- استخدام الفلاتر
تمثل فلاتر الانستقرام أيضاً إحدى عوامل الجذب الكبرى للتطبيق. فهي تتيح إمكانية تخصيص الصور، باستخدام تحرير للصور تتراوح درجة تعقيدها من البسيطة جداً إلى الغاية في التعقيد. دون الحديث عن فلاتر الوجوه الفورية التي تجلب السعادة للمستخدمين. هذه الفلاتر مسلية جداً وفعالة وتجعل من التطبيق مخبراً إبداعياً للغاية.
8- إعداد قصص تتضمن عروضاً ترويجية
لمَن يبحث عن طريقة للوصول إلى أعداد أكبر من المتابعين والحصول على تفاعل أكبر معهم، فإن إعداد القصص والعروض الترويجية هي ميزة من مزايا عمل انستقرام التي تبعث على الدهشة ويمكن أن تكون المفتاح إلى النجاح.
إن المتابعين يعشقون المشاركة في المسابقات، تحديد الأصدقاء، مشاركة المحتويات والمواد وترك التعليقات والإعجاب بالصور والكثير غير ذلك…
يجب النظر إلى القصص والتسويق على أنها استثمار ، ويهدف إلى الوصول إلى أعداد أكثر وأكثر من الناس ضمن تطبيق الانستقرام. من الجدير بالذكر التأكيد على الحاجة إلى التنظيم والحذر أثناء الترويج للقصص والعروض الترويجية حيث يجب أن تكون القواعد والمتطلبات واضحة.
9- الإشارة إلى الشركاء في شبكة الأخبار feed أو ضمن القصص stories
هذه الميزة على الانستقرام على الرغم من شيوعها الكبير، يمكن استخدامها للوصول إلى نتائج أكبر. إن ميزة الإشارة إلى صفحة شخصية أو بروفايل يمكن أن يخدم مصالح رواد الأعمال والتجار، من خلال هذه الميزة يمكن لهم أن يقوموا بتحديد الشركاء سواء على شبكة أخبارهم feed أو من خلال القصص stories.
بهذه الطريقة يمكن للمستخدمين مشاركة المتابعين بالمحتويات وبالتالي توليد منافع وفوائد متبادلة من أجل الشركاء المشتركين في المجال، وكل ذلك يتم بأسلوب بسيط ومن خلال الإشارة إلى الشركاء فقط في المنشورات على انستقرام.
10- استخدام الوظيفة “اعرف المزيد” ضمن القصص
باستخدام ميزة “اعرف المزيد” من مزايا عمل انستقرام يتم قيادة المستخدمين إلى الصفحة التي تختارها لهم، على سبيل المثال: إذا كنت سوف تقوم بالتسويق لدورة تعليمية أونلاين، إليك فكرة جيدة وهي إعداد قصة story تشرح من خلالها جميع المزايا التي تتحق للمستخدم عند مشاهدة دروسك، وأن تطلب إليه سحب الشاشة إلى الأعلى إذا أردتَ في حال رغب في الحصول على المزيد من المعلومات.
هكذا يمكنك توجيه الناس إلى موقعك الإلكتروني، مدونتك ، صفحة المبيعات أو إلى صفحة ما للهبوط مأجورة واستراتيجية. ولهذا الأمر فإن هذه الميزة متوفرة فقط من أجل بروفايلات العمل التجاري – الصفحات التجارية على انستقرام.
11- استخدام ميزة الصور الدوارة على شبكة feed
إذا كان في الماضي من الممكن نشر صورة واحدة في كل مرة على انستقرام، إلا أنه الآن يمكن للمستخدمين أن ينشروا في الوقت نفسه العديد من الصور باستخدام نظام الصور الدوارة. وهذه الميزة هي إحدى مزايا عمل انستقرام غاية في الحداثة، والتي تتيح المشاركة الفورية لصور يبلغ عددها 10 صور كحد أقصى، وعندما يتم نشر هذا النوع من الصور تظهر تلك الصور على شكل عرض سلايدات – شرائح على شبكة الأخبار feed.
هذه الميزة تتيح لك أن تقوم بنشر محتوى شامل ومتكامل، ولكن دون أن تعمل على تعبئة مساحة feed لدى المتابع بصورك، وبذلك تتجنب أي شعور بعدم الارتياح أو الإزعاج قد يتعرض له المتابع.
12- استخدام الملصقات stickers ضمن القصص
إن الملصقات تعمل على جعل المنشورات ضمن القصص أكثر إمتاعاً ومخصصة بشكل أكبر حيث تصبح تلك المنشورات تحمل بصمتك، هناك العديد من الملصقات، ويمكن لمستخدم الانستقرام أن يختار هذه الملصقات قبل أن ينشر المحتوى الخاص به على تطبيق انستقرام. سواء في صورة ما او في فيديو، فالملصقات stickers تعتبر مفيدة جداً.
يمكن إضافة التعابير الوجهية (Emojis) ، الرسوم التي تشير إلى المناخ، الموقع الجغرافي، التوقيت، علامة المدينة والكثير غير ذلك… إلى جانب بعض الملصقات التي يمكن أن تكون ممتعة أيضاً كثيراً، لمَن يرغب في تخصيص المحتوى على انستقرام، تعتبر هذه الملصقات على انستقرام أفضل حل.
13 استخدام الأبعاد (الحجم) التي يُنصَح به من أجل الصور والفيديوهات
الأبعاد التي يُنصَح بها من أجل الصور والفيديوهات على انستقرام هي بمثابة دليل يساعد المستخدمين على الاستفادة القصوى من مزايا عمل انستقرام التي يقدمها التطبيق !
إن الحذر بخصوص الصيغة المثالية للصور والفيديوهات لا نهتم به فقط من ناحية الحجم، بل أيضاً من ناحية الجودة والنوعية، حيث تعتبر هذه النقطة جوهرية للوصول إلى نتائج جيدة.. في فقرة الأخبار feed على سبيل المثال الحجم المثالي هو 510 × 510 بيكسل.
14- الإبداع باستخدام الأقلام ، النصوص والألوان في القصص stories
تتيح ميزة الأقلام إعداد تصميمات باليد وحرة، بأسلوب مخصص جداً ضمن المنشورات على انستقرام، بنفس الطريقة يمكن أيضاً إضافة نصوص وتنويع الألوان المستخدمة، وهنا العنصر الذي نسلط الضوء عليه هو إبداع المستخدم !
15- استخدام تطبيق Hyperlapse – التسريع الزمني للفيديو
تم إعداد هذا التطبيق بواسطة الانستقرام، ويعتبر أيضاً ميزة إضافية تُضاف إلى قائمة مزايا عمل انستقرام الرائعة والمميزة، حيث تتيح تقنية Hyperlapse إعداد الفيديوهات الاحترافية حتى من خلال استخدام الجهاز الخليوي.
السر الأكبر لهذه الأداة يكمن في قدرتها على توفير الاستقرار في الفيديوهات وتحسين نتائج التسجيل، تخدم هذه الميزة مَن يقوم بالتسجيل وهو متواجد في الشارع مثلاً، تعمل ميزة Hyperlapse على تقليل ظاهرة عدم الاستقرار التي يسببها تحرك اليدين وارتجاج الكاميرا أثناء التسجيل والمشي في الشارع!
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً تسريع الفيديوهات المسجلة وجعلها أكثر تسلية وإمتاعاً.
16- استخدام الميزتين “العودة إلى الخلف” و “إيقاف الحركة -stop motion” في الانستغرام
تتيح ميزة “العودة إلى الخلف” تقديم نسخة مقلوبة من المحتوى الذي يتم إنتاجه. حيث يتم تقديم التسجيلات من النهاية إلى البداية. أما ميزة “إيقاف الحركة” أو “stop motion” تتيح إعداد الفيديوهات انطلاقاً من تسلسل من الصور، اعتماداً على عنصر الإبداع لدى المستخدم، يمكن أن تكون النتيجة رائعة جداً!
من المفيد جداً استخدام هاتين الميزتين الرائعتين من مزايا عمل انستقرام العديدة.
17- تثبيت القصص stories على شبكة الأخبار feed
والآن سوف نتحدث أيضاً عن واحدة من المزايا التي يقدمها الانستغرام والتي تعد مخصصة لأولئك الذين يرغبون في استثمار هذا التطبيق إلى أبعد حد!
هذه الميزة هي ميزة تثبيت القصص stories على شبكة feed أو آخر الأخبار. العملية سهلة جداً، يكفي أن يقوم المستخدم بالنقر على الزر “تمييز” الذي يظهر في الزاوية اليسرى من القصة أثناء نشرها على انستقرام.
وعندما يدخل مستخدم آخر على انستقرام، يمكنه التصفح عبر القصص الأخرى المميزة ضمن كل فئة من الفئات التي تم إعدادها خلالها حتى لو مضت مدة 24 ساعة على نشرها، وهذا التحديث على انستقرام رائع جداً وحظي بإقبال كبير من جانب المستخدمين.
خاتمة
مما تقدّم نجد بالفعل أن الانستغرام هو إحدى أفضل التطبيقات على الإطلاق لمشاركة المحتوى الحديث. اعتماداً على وجود ملايين المستخدمين متواجدين بشكل نشط على هذه الشبكة يمكن استثمار هذه المنصة من قبل المستخدمين العاديين وكذلك الشركات.
إن مزايا عمل انستقرام الكثيرة والمتعددة يمكن أن تساهم في توليد المزيد من التفاعل، وجذب المتابعين ومضاعفة نجاح العلامات التجارية ونشاطات الأعمال.
هل أعجبتك هذه المقالة ؟ اترك لنا تعليقك عزيزي القارئ كي نستفيد من آراء الجميع !
إلى اللقاء في منشور آخر و تدوينة أخرى.