الأكثر مشاهدة

الثلاثاء، 31 يناير 2017

شرح اكواد HTML

شرح كامل لأكواد HTML الخاصه بقوالب مدونات بلوجر - الجزء الأول

قالب بلوجر هو بالأساس عباره عن ملف بإمتداد XML وهو نوع من الملفات التى تحتوى على أكواد HTML و CSS بطريقه مدمجه , فيكون إسم القالب مثلا SIMPLE.XML وهو الملف الذى يتم تحميله ورفعه على مدونتك كى يكسبها شكلا جميلا ومميزا .
عند رفع ملف القالب على مدونتك وفتح تحرير HTML سنجد أن القالب عباره عن أكواد مصفوفه بشكل منظم ومرتب , هذه الأكواد لها معنى وكل منها له وظيفه , سنتناول الآن الأكود كل جزء على حدا ولكن عليك أن تفتح قالب مدونتك كى تتابع معنا هذه الأكواد وشكلها فى الواقع .
وهو الترميز الذى يميز هذا الملف بأنه على لغة XML والذى يخبر المتصفح أن يتعامل مع هذا الملف على هذا النحو .

expr:dir='data:blog.languageDirection'
 xmlns='http://www.w3.org/1999/xhtml' xmlns:b='http://www.google.com/2005/gml/b' xmlns:data='http://www.google.com/2005/gml/data' xmlns:expr='http://www.google.com/2005/gml/expr'>هذه تكويدات خاصه بنوع الملف ومحتواه وليس من الضرورى عليك معرفة ماذا تفعل هذه الأكواد , ولكن هنك جزء هام فيها وهو الملون باللون الأحمر وهو الذى يخبر المتصفح أن يقوم بقراءة المحتوى من إتجاه معين , وهذا الجزء هام جدا وسنتعامل معه كثيرا فيما بعد .
وهو وسم رأس المدونه وهو الوسم الذى يحتوى على أوامر هامه جدا مثل الميتا تاج .

   
     
   
     
   
وهذه هى أوامر الميتا تاج وهى الأساسيه ويمكنك اضافة أوامر ميتا تاج أخرى على حسب إحتياجاتك , فمثلا أمر الميتا تاج الأولخاص بمتصفح الإنترنت إكسبلورر 7 , ثم يليه جمله شرطيه وسأقوم بشرحها بدقه .
 <![CDATA[
 هو وسم بداية وفتح الكود الذى يضم بداخله أوامر لغة CSS وهى اللغه التى تحدد شكل المدونه وتعطيه المظهر المطلوب .
body.font
" description="Font" type="font"         default="normal normal 12px Arial, Tahoma, Helvetica, FreeSans, sans-serif" value="normal normal 12px Arial, Tahoma, Helvetica, FreeSans, sans-serif"/>
وهو كود المتغيرات ويوجد عادة فى القوالب التى تقدمها لنا بلوجر رسميا , ونجد هذا الكود موجود بكثره ولكل واحد فيهم وظيفه محدده , فمثلا فى هذا الكود فهو يحدد لنا خط محتوى المدونه ويقدم لنا الخط الأساسى والمعتاد ثم يقدم لنا الخط الذى قمت أنت بإختياره وتغييره من خلال مصمم نماذج بلوجر .
body {
  font: $(body.font);
  color: $(body.text.color);
  background: $(body.background);
  padding: 0 $(content.shadow.spread) $(content.shadow.spread) $(content.shadow.spread);
  $(body.background.override)
}
وهو كود CSS ويلى أكواد ووسوم المتغيرات مباشرة , وهذا الكود الذى كتبته كنموذج يحدد لنا محتوى أو جسد المدونه من حيث الخط ولون النص والخلفيه والحواشى , ونلاحظ إستخدام المتغيرات فى هذه الأكواد .
]]>
وهو وسم نهاية وإغلاق الكود الذى ضم بداخله لغة CSS , وبهذا يحدد أوامر هذه اللغه بين وسميه بداية ونهايه .
وهو نموذج لكود جافا سكريبت JAVASCRIPT وهى لغه تقوم بعمل عدة مهام والقيام بعدة وظائف وإعطاء أوامر كثيره تفيد فى استخدام القوالب فى بلوجر .
وهو وسم نهاية وإغلاق جسد أو محتوى القالب , وهو الوسم الذى ضم كل ما سبق ذكره منذ ذكر كود أو وسم فتح جسد الصفحه أو محتوى المدونه .
وسم الإغلاق للكود كاملا .

لقد قمنا سريعا بإستعراض محتويات أكواد قالب من قوالب بلوجر , وفى التدوينات القادمه سوف نقوم بشرح تفصيلى لأوامر ومصطلحات وجمل كوديه داخل هذه الأكواد كى نصبح اكثر إحترافيه فى التعامل مع أكواد مدوناتنا على بلوجر
كتبة :المشاكس :الثلاثاء |2017|01|31 

Popular Posts

احدث المواضيع

Translate

اعلن هنا

مواضيع الاسبوع

مواضيع الشهر


الاتصال